اقتصاد

إجراءات تحفيزية لمؤسسات للقيام بمهمات استكشافية في بلدان افريقية

أكد مركز النّهوض بالصّادرات أنّه بإمكان المؤسسات الراغبة في القيام بمهمّات استكشافية في كلّ من كينيا وتنزانيا وأثيوبيا ودجيبوتي ونيجيريا والكامرون والبنين ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا، الاستفادة من بعض الاجراءات التحفيزية عبر صندوق النهوض بالصادرات.

وتتمثل هذه الاجراءات التحفيزية نحو هذه البلدان الافريقية، وفق ما اورده المركز على موقعه، في استرجاع نسبة 70 بالمائة من تكلفة تذكرة الطائرة واسترجاع نسبة 70 بالمائة من منحة يومية مقدرة بـ600 دينار مع سقف بـ5 أيام كحدّ أقصى.
وينتفع بهذه الامتيازات ممثلان عن كل مؤسسة في كل مهمة استكشافية، حسب المصدر ذاته.

ورغم أنّ البلدان الافريقية جنوب الصحراء تسجل أعلى نسب النمو في العالم، فإنّ 7ر2 بالمائة فحسب من إجمالي الصادرات التّونسية تتوجه إلى مجمل القارة الافريقية، استنادا الى موقع مركز النهوض بالصادرات.
وتمّ للغرض إقرار برنامج “النهوض بالانشطة التصديرية المحدثة للشغل في اتجاه اسواق افريقية جديدة”، منذ سنة 2017، في إطار الشراكة بين الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ومركز النهوض بالصادرات.
ويرمي هذا البرنامج إلى دعم نفاذ المؤسسات الصغرى والمتوسطة التّونسية إلى أسواق إفريقيا جنوب الصحراء.

ويتركز البرنامج المذكورحول ثلاثة محاور تتعلق بتحسين العرض للشبكات العمومية – الخاصة لدفع الصادرات في السوق الافريقية علاوة على تعزيز قدرات المجمعات التصديرية للنّفاذ الى الأسواق الافريقية وتحسين قدرات الفاعلين العموميين للنهوض بالصادرات من أجل النّفاذ إلى الأسواق الافريقية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق