أخبار تونستشغيلمجتمع

وزارة الشؤون الاجتماعية: احداث صندوق التأمين على مواطن الشغل للمفصولين عن العمل

قال المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعي كمال المدوري، اليوم السبت 23 نوفمبر 2019، إن المشاورات بين الأطراف الاجتماعية وممثلي الوزارات صلب المجلس الوطني للحوار الاجتماعي بلغت مراحل متقدمة لإحداث صندوق التأمين على مواطن الشغل.

والصندوق هو عبارة عن حساب سيتمّ تمويله من قبل المؤجرين وأرباب العمل ومن ميزانية الدولة بهدف مرافقة ومساعدة العمال المفصولين عن العمل لأسباب اقتصادية وتمتيعهم بالتغطية الصحية ومنح شهرية لمدة محددة على أن يقوموا بالبحث النشيط عن عمل جديد.

وأوضح المدوري بأن هذه الآلية ليست بمثابة صندوق بطالة ولا تشمل طالبي الشغل وإنما تتعلق فقط بالعمال المسرّحين لأسباب اقتصادية وفنية والذين يتكفل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصرف منح شهرية لفائدتهم بعنوان المغادرة للتقاعد لأسباب اقتصادية في سن الخمسين.

وسيخفف إحداث صندوق التأمين على مواطن الشغل من الأعباء المالية الملقاة على كاهل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي تكفل منذ سنة 1982 إلى غاية 2016 بصرف نحو 3 مليار دينار لفائدة العمال المسرّحين لأسباب اقتصادية وفنية، وفق ما أفاد به المسؤول، في تصريح صحفي.

ومن بين الآليات، التي ستمكن المسرحين لأسباب اقتصادية وفنية من إعادة الاندماج في سوق الشغل، آليات التشغيل صلب الصندوق الوطني للتشغيل مثل برامج عقود الكرامة وفرصتي وغيرها والتي تخصص مئات الملايين من الدينارات لإدماج طالبي الشغل، وفق تعبيره.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق