سياسة

بفون: عدد الناخبين بالخارج بلغ 742 ناخبا إلى حدود الساعة التاسعة صباحا

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات نبيل بفون، أنّ عدد الناخبين بالدوائر الانتخابية بالخارج بلغ إلى حدود الساعة التاسعة صباحا 742 ناخبا، مبينا أنّ عدد المقترعين كان في حدود 254 بالعالم العربي و182 بألمانيا و64 بإيطاليا و242 بفرنسا.

وأكد بفون، خلال ندوة صحفيّة عقدها اليوم الجمعة بالمركز الإعلامي لهيئة الانتخابات بقصر المؤتمرات بالعاصمة، أن فتح باب الاقتراع بالخارج كان في التوقيت المحدّد له، وانّ افتتاح اول مركز كان بمدينة سيدناي (استراليا) مساء أمس الخميس على الساعة الحادية عشرة ليلا، ثم تباعا بمنطقة الشرق الأقصى فطوكيو وسيول وجاكرتا وبكين ثم باقي الدول العربي.
كما صرح بأنّه تمّ في حدود لساعة الخامسة من صباح اليوم افتتاح مراكز الاقتراع بالشرق الأوسط، يليها افتتاح مراكز الاقتراع بأوروبا انطلاقا من الساعة السابعة صباحا، مشيرا إلى أنّ آخر مركز اقتراع سيتمّ فتحه اليوم على الساعة الرابعة مساء بسان فرانسيسكو بأمريكا.

وأفاد بأنّ الانتخابات بالخارج تنتظم ب 46 دولة (303 مركز اقتراع و384 مكتبا)، موضحا أنّ هذه المراكز والمكاتب تنقسم على 6 هيئات فرعية، الأولى بفرنسا 1 ومقرّها بباريس ( 52 مركزا و79 مكتب اقتراع) الثانية بفرنسا 2 ومقرها بمرسيليا ( 64 مركزا و91 مكتب اقتراع) والثالثة بالدول العربية وباقي دول العالم ومقرها أبو ظبي ( 47 مركزا و53 مكتب اقتراع) والرابعة بالمانيا ومقرها ببرلين ( 6 مراكز و14 مكتبا) والخامسة بإيطاليا ومقرها بروما (78 مركزا و85 مكتب اقتراع) والسادسة بالامركيتين وباقي دول اوروبا ومقرها بمونتريال بكندا (56 مركزا يضم 62 مكتب اقتراع).

كما ذكّر بأنّ عدد المسجلين بالدوائر الانتخابية بالخارج هو 386 الفا و53 مسجلا أغلبهم بأوروبا خاصة فرنسا التي لها 10 مقاعد بمجلس نواب الشعب، مشيرا في هذا الصدد، إلى أنّ عدد المسجلين حسب الدوائر هو 35 ألفا و879 مسجّلا بالدول العربية وباقي دول العالم، و 82 ألفا و 623 مسجّلا بألمانيا و57 الفا و 667 مسجلا بإيطاليا و88 الفا
و836 مسجلا بفرنسا 1 و117 الفا و 133 ناخبا بفرنسا 2 وبالأمريكيتين وباقي دول العالم 57 ألفا و885 مسجلا.

من جهة أخرى، أوضح بفون أنّ الشباب الذي تمّ تسجيله ولن يبلغ سنّ 18 سنة يوم الاقتراع، وكان من المقرّر أن يقوم بواجبه الانتخابي يوم 10 نوفمبر (الموعد السابق للانتخابات الرئاسيّة) تمّ حذف إسمه من السجل، موضّحا أنّ من يبلغ 18 سنة يوم الاقتراع هو فقط من يخول له القانون حق الاقتراع.

أمّا عن نسب الإقبال، فقد أكّد انّها كانت مرتفعة بالدول العربية لتزامنها مع يوم العطلة الاسبوعية، متوقّعا أن ترتفع نسبة الاقبال في الدول الأوروبية يومي السبت والأحد اللذين يتزامنا مع العطلة الأسبوعية. وأشار الى أنّ إضراب المواصلات بالعاصمة الفرنسية باريس قد حال اليوم دون وصول التونسيين الى مكاتب الاقتراع.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق